Omaha Tribal Historical Research Project, Inc.
New Moon Moving
 

Cultural Research and Educational Agency
for the Omaha Tribe of Nebraska and  Iowa
 

Walthill and Rosalie, Nebraska

 

 

 


                                                                                                                       Photo courtesy of Private Collection

An Omaha Baby
 

 

تاريخ "أثرب" عبر ثلاثون عاماً :

OTHRPís 30 Year History

 

بدأت أثرب من الجذور الأساسية ďFrom the Grass Roots" فى عام 1974م وفى خلال الربع قرن الماضية أصبحت واحدة من انجح وأكثر المؤسسات من نوعها تأثيراً فى الولايات المتحدة.

تألفت أثرب كمنظمة 501 (س) (3) خيرية لا تسعى للربح فى عام 1991م وأصبحت فى مقدمة الجمعيات التى تسعى إلى ائتلاف الثقافات فى "البناء الائتلافى والتعليم العام والدعوة إلى التغير الاجتماعى الإيجابى" بين مجتمعات السكان الأصليين لأمريكا والمجتمعات الأخرى فى ولاية نبراسكا وما عداها. وكمجموعة سهلت "أثرب" أجراء أبحاث أصيلة ومهمة فى نطاق واسع من المجالات بما فى ذلك تسجيل صور وثائقية ووثائق تاريخية أخرى وتقديم عروض كبرى فى مؤسسات مهمة مثل جامعة هارفارد وجامعة نبراسكا بالإضافة إلى جامعات ومؤسسات أخرى.

من أوائل المشروعات التى ساهمت فيها "أثرب" فى أوائل الثمانينات كان مشروعاً تم بالتعاون مع المركز الأمريكى للحياة الفلكورية فى مكتبة الكنجرس American Folklife Center of the Library of Congress فقد قدمت المجموعة التوثيق الصحيح الذى ساعد على إعادة تسجيلات مبكرة على اسطوانات شمعية للأغانى والموسيقى التقليدية لقبيلة الأدماها وإعادة تقديم هذه الأغانى للمجتمع المحلى وللعالم. واليوم أصبح هذا المشروع موثقاً فى مكتبة الكنجرس ويمكن إيجاد موقعها على الإنترنت فى صفحة Links and Credits.

عملت "أثرب" مع كلا من المجلس التشريعى لولاية نبراسكا ومع الكنجرس لإجازة تشريعات مهمة فيما يخص موضوعات استعادة المقدسات والآثار، بما فى ذلك (مع المجلس التشريعى لولاية نبراسكا) قانون LB612 (قبيلة أوماها) وهو قانون رفض مبدئياً ثم أجيز فيما بعد كقانون LB340
(قبيلة البونى) كذلك القانون الفيدرالى فيما يخص قبور السكان الأصليون واستعادة المقدسات فى 1990م. بداية من آخر السبعينات نجحت أثرب فى التفاوض على استعادة الآثار المقدسة لقبيلة الأوماها ومنها العمود المقدس Sacred Pole وجلد الجاموس الأبيض White Buffalo Hide وأشياء ثقافية أخرى من مؤسسات كجامعة هارفارد ومجموعة جورج هاى فى
المتحف الأمريكى للهنود الحمر والجمعية التاريخية فى نبراسكا بالإضافة إلى مؤسسات أخرى.

بمساعدة وتسهيلات من "أثرب" كوسيط أساسى تم تدشين مركز سوزان لافليش بيكوت التذكارى Susan Laflesche Picotte Memorial Center كنصب تاريخى فى مدينة والت هيل فى نبراسكا .. وقد أدرج هذا المركز فى السجل الوطنى للأماكن التاريخية سوزان لافليش بيكوت وهى من قبيلة الأوماها كانت أول فرد من السكان الأصليين لأمريكا من كلا الجنسين بمنح درجة الإجازة الجامعية فى الطب فى عام 1889م.

قامت "أثرب" بتصميم برامج تعليمية مطبوعة ومذاعة لمشروعات فردية بالتعاون مع مجلس الدراسات الإنسانية ومجلس الفنون فى نبراسكا ومع جامعة نبراسكا بالإضافة إلى جامعات أخرى. كذلك وعلى مدار سنوات كانت "أثرب" مسؤولة عن أو قدمت مادة علمية ذات قيمة عالية ساهمت فى نشر أكثر من عشر كتب وإنتاج أربع أفلام تعليمية وأفلام تليفزيونية تسجيلية بالإضافة إلى إقامة ثلاث مواقع على الإنترنت.

وقد حصلت المنظمة على عدة جوائز بما فى ذلك الجائزة الشرفية لجائزة فيكتور تيرنر فى عام 1998 Honorable Mention of the 1998 Victor Turner وذلك عن كتاب "بركه لوقت طويل: العمود المقدس لقبيلة الأوماها" Blessing for a long time: The sacred pole of the Omaha Tirbe والذى ألفه روبين ريدنجتون Robin Ridington ودينس هاستنجز Dennis Hastings.

كذلك حصلت على عدة جوائز عن أفلام "الرقص شكراً" Dancing to Give Thanks و "العمود المقدس" The Sacred Pole فى عام 1991م. وقد عرض كل من الفلمين فى مهرجان "سن دانس للأفلام" Sundance Film Festival. كذلك حصلت فى عام 1993 على جائزة المحافظ للفنون من المجلس الفنى لنبراسكا عن عرض "الغرب يقابل الغرب" West Meets West وهو عرض مشترك مع أوركسترا أوماها السيمفونى Omaha Symphony Orchestra وقد عزفت فيه موسيقى الأوماها مع الموسيقى السيمفونية. وقد ذكرت "أثرب" فى عدة كتب وتعاونت وساعدت فى إنتاج عدد كبير من المقالات العلمية وظهرت فى عشرات من المقالات والبرامج الإذاعية المنشورة والمذاعة فى الولايات المتحدة وحول العالم.

إحدى المشروعات التى أقامتها أثرب فى محمية قبيلة الأوماها كان لوحة "واو فى النافذة" Wau in the Window وهى لوحة جدارية أخذت من صورة تاريخية من عام 1920م لامرأة من قبيلة الأوماها. الصورة مرسومة على جدار مبنى المنظمة على الطريق السريع 75 على بعد خمسة أميال شمال مدينة ماسى Macy فى نبراسكا وقد وضعت اللوحة فى هذا المكان لتكرم الدور الذى لعبته النساء فى القبيلة تاريخياً والذى مازلن يلعبنه فى الوقت الحاضر. وقد مول هذا المشروع بمنحة من المجلس الفنى لولاية نبراسكا.

أحد مشروعات "أثرب" الجارى تنفيذها هو وضع صور تاريخية فى مؤسسات مختلفة فى محمية القبيلة. وقد تم وضع صورة فى مدرسة أمة أوماها العامة Omaha Nation Public School وخصص مكان تحت اسم "صالة الشرف" Hall of Honor للطلاب من السكان الأصليون من قبيلة أوماها الذين كانوا من أوائل خريجى معهد هامتون Hampton Institute. كما وضعت صور أخرى فى مدخل وغرفة طعام مركز كارل ت كرتس الطبى Carl T. Curtis Medical Center. هذا المشروع موله مجلس الدراسات الإنسانية لولاية نبراسكا.

وقد امتدت مشاريع "أثرب" لتصل إلى الجمعيات الطبية فى مدينة "سو" Sioux City فى نبراسكا حيث أهدتهم مجموعة أصلية من اللوحات الزيتية التى قامت برسمها الفنانة مارجرى كوفى Margery Coffey من خلال رؤيتها للصور التاريخية المأخوذة لأفراد قبيلة الأوماها فى أواخر القرن التاسع عشر.

أكثر مشروعات "أثرب" طموحاً هو بناء وافتتاح أو [New Moon Moving] (القمر الجديد يتحرك) وهو مبنى لعرض ولحفظ الآثار والوثائق التاريخية وللتعليم وسوف يبنى على أرض جدود الأوماها فى محميتهم ويعكس اتجاه نشط وبيئى إلى تقديم قصة الأوماها من خلال استمرارية ثقافتهم القديمة وواقعهم الحاضر. هذا المبنى الذى صممه فنسنت سنايدر Vincent Snyder قد حصل بالفعل على ثلاثة جوائز كبرى وهى :

  1. جمعية كليات الهندسة المعمارية

Association of collegiate schools of Architecture

  1. جائزة الكلية للتصميمات 2002 Faculty Design Award 2002

  1. جمعية بوسطن للتصاميم المعماريين الغر مبنية

Boston Society of Architects Unbuilt Architecture

  1. جائزة التصميم 2002 Design Award 2002

  1. جائزة المعمار التقدمى السنوى الخمسون

50th Annual Progressive Architecture Award

  1. مجلة العمارة 2003 Architecture Magazine 2003

لقد قامت المنظمة أساساً على التزام وتفانى مؤسسها ومديرها دنيس هاستينجز Dennis Hastings (مرشح لدرجة الدكتوراه). ويضم مجلس إدارتها حالياً عدة أفراد بارزين من كبار قبيلة الأوماها بالإضافة إلى آخرين من غير السكان الأصليين ومنهم : رئس مجلس القبيلة الحالى ورئيس المجلس السابق، أحد الأفراد الذين مازالوا يتحدثون اللغة القديمة، رئيس منظمة وثائقية سابق، عالم فلكولورى متقاعد من مكتبة الكونجرس، مدير حالى لأحد المتاحف، أستاذ بجامعة نبراسكا وحاصل على زمالة الفلبرايت، بالإضافة إلى أستاذ متفرغ فى علم الأنثروبولوجيا من جامعة كندية.

 
 

 


                                                                                            photograph by Arlen Lazaroff

Buffalo Skull

 

 


To contact  OTHRP, INC. directly:

RR 1 Box 79A
Walthill, NE 68067
402-846-5454


A museum for the people, built by the people to house the artifacts and sacred items taken from the people over a century ago.  Help right a historic wrong by being a part of the return of a culture, make a donation with or without a purchase.



If you enjoyed our site or use information found on this site in your academic or professional research, please show it by making a donation to our Interpretive Center/Museum project. People helping people makes the world a better place. 


This site is the work of an all volunteer multi-cultural group of people.  We update it regularly so that it is timely and useful.  It is constantly expanding as we bring new information and new art pieces to the public.  This is a free service given willingly by people who believe in promoting artisans and in helping the Omaha people built their museum for their artifacts and sacred objects that were finally returned to them in 1991. We ask that you join us by telling others about the site and to make a donation to the museum.  Every little bit helps.


All donations are USA tax deductible.


 
PREVIOUS            OTHRP HOME            NEXT


JACKALOPE ARTS HOME