Learning from the Ancestors:  Dr. Karl Reinhard and Sara Leroy-Toren Macy students in class for Learning from the Ancestors.
          
 

مشــروعات " أثرب

 

استعادة الآثار : Repatriation

استعادة كل آثار الأوماها القبلية من متحف بيبودى : Peabody Museum

1989م. عمل مجلس قبيلة الأوماها مع فريق العمل فى متحف بيبودى، بتنسيق من دنيس هاستنجيز Dennis Hastings، لاستعادة كل آثار القبيلة التى كان يحتفظ بها المتحف. وقد تضمنت استعادة هذه الآثار إجراء اتفاقيات خاصة مع المتحف الموجود فى جامعة نبراسكا فى مدينة لنكولن حتى ذلك الوقت الذى تستطيع فيه القبيلة أن تستعيد ملكية الآثار بعد أن يكتمل بناء متحفها الخاص وهو المركز التفسيرى Interpretive Center المشار إليه فى صفحة أخرى. من بين هذه الآثار الهامة جلد الجاموس الأبيض المقدس Sacred White Buffalo Robe الذى يرمز إلى جمعية صيد الجاموس فى قبيلة الأوماها، بالإضافة إلى أحد الغلايين المقدسة Sacred Pipes.

المشروع التشريعى :

دنيس هاستينجز Dennis Hastings مؤرخ القبيلة وأحد أعضاء مجلسها القبلى يحاور مشرعى الولاية ويساعد فى كتابة نص التشريعات التى تحمى الموروث الثقافى الهندى فى ولاية نبراسكا.

متحف/ مركز تفسيرى New Moon Moving

بداية من عام 1995 قام المهندس المعمارى وابن ولاية نبراسكا فنسنت سنايدر Vincent Snyder بتصميم المتحف المقترح وقد اكتمل النموذج الفعلى للمتحف فى عام 2002 السيد سنايدر شريك مهنى للمعمارى المعروف مايكل جريفز Michael Graves (1986-1988) حيث كان أحد أعضاء الفريق الذى صمم مبنى المركز الرئيسى لوالت ديزنى فى مدينة بربانك Burbank فى ولاية كاليفورنيا، وكذلك هو على علاقته بشركة التعاونيات Associates (1988-1994) حيث قام بعدة أدوار كأحد أعضاء فريق التصميم، مصمم مشروعات، وشريك أكبر وخاصة فى مشروعات كبرى مثل مشروع مدينة ديزنى فى فرنسا Festival Euro-Disney Land وكذلك مشروع Vira Headquarters فى سويسرا.

عودة العمود المقدس :

توثيق عودة "الرجل الجليل" أو "الأوماها الحقيقى" للقبيلة فى المطبوعات والأفلام والشرائط السمعية، لقد تعاونت القبيلة مع متحف بيبودى فى جامعة هارفاد بالإضافة إلى جوان مارك Joan Mark وروبين ريدنجتون Robin Ridington ومسئولين آخرين فى المتحف لإعادة العمود المقدس إلى القبيلة فى 1989.

وقد دارت المناقشات أساساً حول كيف أن آخر حفظه أو حراس العمود المقدس قد سمح فى عام 1888 للسيدة فلتشر Fletcher والسيد لافليش La Flesche بأخذ العمود إلى المتحف كأمانة مردودة.

للحصول على معلومات أكثر حول المشروعات المعمارية المشار إليها الرجاء الذهاب إلى صفحة Links and Credits.

الحفاظ على الآثار والثقافة : Preservation

مشروع الحفاظ على اللغة :

جون كونتز من جامعة كولوادو فى مدينة بولدر يقوم بنسخ وتوثيق لغة الأوماها.

مشروع السجل المركزى للأوماها :

الدكتور ستيفن كوب Dr. Stephen Cobb من جامعة أيوا فى مدينة أيوا فى ولاية أيوا. يقوم المشروع على تجميع كل السجلات العرقية والتاريخية الخاصة بقبيلة الأوماها وتسجيلها فى جامعة أيوا على أن يطبع منها ملفات يحتفظ بها فى متحف القبيلة الذى سوف يبنى.

مشروع المواقع التاريخية لقبيلة الأوماها :

يعمل على إقامة مواقع تاريخية تعكس الموروث التاريخى والحضارى للقبيلة مثل مستشفى الدكتورة سوزان لافليش بيكوت
Dr. Susan La Fleslche Picotte فى مدينة والت هيل Walthill فى ولاية نبراسكا.

تاريخ الأوماها الشفوى :

مجموعة متعددة من المشروعات تهدف إلى توثيق تاريخ الهنود وغير الهنود فيما يخص تاريخهم المتبادل. وأحد هذه المشروعات هو محاولة التعرف والعثور على أى أفراد من القبيلة الذين تربوا على أيدى أو عرفوا أى من النساء اللاتى كن موشومات بعلامة الرفعة أو الشرف Mark of Honor وإجراء أحاديث معهم حول معرفتهم بتقاليد وطقوس Ho- Hewachi أو إجراء عملية الوشم الشرفية.

رعاية الطفل الهندى :

تم جمع وتقديم ثقافة الأوماها فى مواقع على الإنترنت بالإضافة إلى كتاب لغوى وقدمت لوكالة رعاية الطفل الهندى فى محمية ماسى Macy. والمشروع الذى موله مكتب المصالح الهندية Bureau of Indian Affairs قد صمم ليعطى خلفية أساسية للأطفال الهنود الذين تم تبنيهم خارج القبيلة وأيضاً للأسر التى تبنتهم، بالإضافة للكبار الذين يحاولون أن يعودوا إلى القبيلة.

الاحتفال السنوى لقبيلة الأوماها رقم 198 : He-dewach

كتيب مصور مصمم لكى يوضح تاريخ الاحتفال السنوى الحديث Powwow الذى كانت بدايته فى قبيلة الأوماها، المشروع موله مجلس الدراسات الإنسانية فى نبراسكا Nebraska Humanities Council وكازينواوماها Casin Omaha وفود بلازا Fuel Plaza الذى تملكه القبيلة. هذا الكتيب الذى يحتوى على صور تاريخية للاحتفالات السنوية القديمة He-dewachi بالإضافة إلى مقاطع من مقابلات كلاسيكية فى علم الأنثروبولوجيا مع فرانسيس لافليش Francis La Flesche يعيد التاريخ إلى شعب الأوماها.

الأوماها وتاريخ علم الأنثروبولوجيا :

جوان مارك Joan Mark من متحف بيبودى. هذا المشروع تقوم عليه جوان مارك التى تعمل على دراسة كتب ومقالات مختصة بتاريخ علم الأنثروبولوجيا وخاصة تلك التى تتناول أعمال و حياة و انجازات فرانسيس لافليش أو كتبها هو بنفسة. وقد ساعدت القبيلة أيضاً فى إعادة علاقتها بمتحف بيبودى.

علم الأنساب : Genealogy

بحث فى الأنساب :

يقوم على هذا المشروع عالم الأنساب بول بريل Paul Brill، فهو يقوم بجمع أنساب القبيلة ومعلومات حول نظم القرابة فى العشائر بالإضافة إلى أسماء العشائر مستعيناً بالتاريخ الشفهى والمعلومات الوثائقية. ويستخدم تعرف أفراد القبيلة والعاملين فى الوثائق على الصور القديمة إذا أمكن، مع المعلومات المتاحة فيما يخص الأنساب لكتابة تاريخ الأسر والعشائر. هذه العملية مازالت مستمرة.

أفلام وشرائط فيديو : Film and Video

مشروع "نحن شعب واحد" : We Are One

قام على إخراج هذه المجموعة من الأفلام دنيس هاستينجز Dennis Hastings مع تليفزيون نبراسكا التعليمى Nebraska Educational Television. والأفلام تصور حياة الأوماها التقليدية فى 1800 ومصممة للصف الرابع والخامس الدراسيين ضمن منهج مدارس نبراسكا العامة لتثقيف الهنود وغير الهنود. الممثلان وس ستودى Wes Studi ورودنى أ. جرانت Rodney A. Grant بدء مستقبلهم فى السينما بعد ظهورهم فى هذه المجموعة من الأفلام.

صباح الأحد (Sunday Morning) مع تشارلز كورالت Charles Kuralt :

توثيق مشروع الاسطوانات السمعية فى الإعلام الوطنى. وقد أذيع أيضاً برنامج كروت من نبراسكا Postcards from Nebraska مع روجر وليش Roger Welsch.

الرقص شكرا : Thanks Dancing to Give

فيلم حصل فى عام 1990 على جائزة التميز Award for Excellence 1995. كان الاحتفال السنوى Pow-wow فى نبراسكا هو محور التعاون الناجح بين صناع الفيلم وعلماء الأنثروبولوجيا وقبيلة الأوماها. الفيلم يقدم القيم الروحية والتقليدية التى مازال شعب الأوماها متمسكاً بها. ورغم أن هذه القيم دائمة التغير إلا أنها مازالت تظهر بقوة فى الرقصات التى يقدمها الراقصون الكبار والشباب. تاريخ التعاون مع علماء الأنثروبولوجيا يعود إلى فلتشر Fletcher ولافليش La Flesche.

موسيقى : Music

ترميم الاسطوانات الشمعية وإعادة تقديم الموسيقى التقليدية للأوماها :

القائمة على المشروع كانت دوروثى سارة لى Dorothy Sara Lee من جامعة أنديانا. وقد كان هذا المشروع تحدياً كبيراً فالاسطوانات الشمعية القديمة والتى سجلت عليها الموسيقى التقليدية القديمة للأوماها فى بداية القرن العشرين كانت قد بدأت فى تدهور بطئ ولكن مستمر.

كان المشروع يسعى إلى استعادة كاملة للتسجيلات القديمة ولكن العملية كانت شاقة جداً لأن التسجيلات الأصلية تمت على سرعات متباينة. وقد كانت عملية استعادة وإعادة التسجيل فى غاية الصعوبة لأن التسجيلات "الجديدة" كان لابد أن تحاول أن تحصل على الأغنيات بدون أن تسبب تلفاً إضافياً للاسطوانات الشمعية. ولأن الاسطوانات مصنوعة من الشمع فإن الحرارة والجفاف وفى بعض الأحيان الرطوبة جعلت العمل غاية فى الصعوبة. وقد قام أحد أفراد كبار السن من قبلة الأوماها وهو جون س. ترنر John C. Turner بالتعرف على الأغنيات المختلفة. وقد تعرف ليس فقط على أى من الأغنيات كانت مقدسة وتغنى فى مناسبات خاصة وعن طريق جمعيات أو عشائر قبلية (لم تعد موجودة)، ولكن أيضاً تعرف على الظروف التى كانت الأغنيات تؤدى فيها. كما أنه تعرف على أغنيات كانت مخصصة لأفراد معينين (أى لا يسمعها إلى أفراد بعينهم).

الغرب يقابل الغرب : West Meets West

حصل على جائزة فنون المحافظ Governerís Art لمجلس الفنون فى نبراسكا Nebraska Arts Council عن "الغرب يقابل الغرب" وهو أداء موسيقى تعاون فيه أوركسترا الأوماها السيمفونى Umoha Symphony Orchestra مع موسيقى قبيلة الأوماها.

الفــن : Art

متحف/ مركز تفسيرى : New Moon Moving

بداية من عام 1995 قام المهندس المعمارى وابن ولاية نبراسكا فنسنت سنايدر Vincent Snyder بتصميم المتحف المقترح وقد اكتمل النموذج الفعلى للمتحف فى عام 2002. السيد سنايدر شريك مهنى للمعمارى المعروف مايكل جريفز Michael Graves (1986-1988) حيث كان أحد أعضاء الفريق الذى صمم مبنى المركز الرئيسى لوالت ديزنى فى مدينة بربانك Burbank فى ولاية كاليفورنيا، وكذلك هو على علاقة بشركة التعاونيات Associates (1988-1994) حيث قام بعدة أدوار كأحد أعضاء فريق التصميم، مصمم مشروعات، وشريك أكبر وخاصة فى مشروعات كبرى مثل مشروع مدينة ديزنى فى فرنسا Festival Euro-DisneyLand، وكذلك مشروع Vira Headquarters
فى سويسرا.

للحصول على معلومات إضافية عن المشروعات المعمارية المشار إليها الرجاء الذهاب إلى صفحة Links and Credits.

وقد حصل تصميم هذا المشروع على ثلاث جوائز

Association of Collegiate Schools of Architecture

جائزة تصميمات الكلية 2002 Faculty Design Award 2002

Boston Society of Architects Unbolt Architecture

جمعية بوسطن المعماريين الغير مبنية

جائزة التصميم 2002 Design Award 2002

50th Annual Progressive Architecture Award

جائزة المعمار التقدمى السنوى الخمسون

مجلة العمارة 2003 Architecture Magazine 2003

تقديم تصميم المتحف New Moon Moving فى مركز Gerald R. Ford الحفظى :

تقديم عام لنموذج التصميم فى مدينة أوماها فى نبراسكا من خلال محاضرة عامة وعرض شرائح توضح كيف تطور المشروع واكتمل.

واو فى النافذة : Wau in the Window

لوحة جدارية فى الهواء الطلق مأخوذة عن صورة تاريخية من العشرينات من القرن العشرين، واللوحة موجودة فى مدخل مدينة ماسى Macy على الطريق السريع 75 على بعد ميل شمال الطريق السريع 94 المنعطف من مدينة والت هيل Walthill. هذا العمل الذى يهدف إلى تكريم نساء الأوماها تم بالتعاون بين دنيس هاستنجز Dennis Hastings والفنانة المحلية مارجرى كوفى Margery Coffey وهو يمثل نموذج لمشروعات اللوحات الجدارية المستقبلية التى سوف تهدف إلى إعادة الفخر والاعتزاز بتاريخ الأوماها.

الصــور :

أحد مشروعات "أثرب" قيد التنفيذ هو وضع صور تاريخية فى عدة مؤسسات فى المحمية. وبالفعل تم تعليق حوالى ستين صورة فى مدرسة أمة أوماها العامة Omaha Nation Public Schools تتضمن صور "صالة الشرف" Hall of Honor لطلاب معهد هامبتون. كما أن هناك
صوراً قد علقت فى غرفة طعام واستقبال مركز كارل ت. كيرتس الطبى Carl T. Curtis Medical Center. وقد ساعدت منحة من مجلس الدراسات الإنسانية فى ولاية نبراسكا على تمويل هذا المشروع.

لوحة زيتية :

وصلت "أثرب" إلى المجتمع الطبى فى مدينة السو Sioux City وأهدتهم لوحات زيتية أصلية رسمتها الفنانة مارجرى كوفى بناء
على رؤيتها للصور التاريخية للأوماها والتى التقطت فى أواخر القرن

التاسع عشر.


Shot from the making of "We Are One" a Nebraska Educational Television production.

 

To contact  OTHRP, INC. directly:

RR 1 Box 79A
Walthill, NE 68067
402-846-5454

A museum for the people, built by the people to house the artifacts and sacred items taken from the people over a century ago.  Help right a historic wrong by being a part of the return of a culture, make a donation with or without a purchase.

If you enjoyed our site or use information found on this site in your academic or professional research, please show it by making a donation to our Interpretive Center/Museum project. People helping people makes the world a better place.  

This site is the work of an all volunteer multi-cultural group of people.  We update it regularly so that it is timely and useful.  It is constantly expanding as we bring new information and new art pieces to the public.  This is a free service given willingly by people who believe in promoting artisans and in helping the Omaha people built their museum for their artifacts and sacred objects that were finally returned to them in 1991. We ask that you join us by telling others about the site and to make a donation to the museum.  Every little bit helps.

All donations are USA tax deductible.


PREVIOUS           OTHRP HOME           NEXT

JACKALOPE ARTS HOME